برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب


مشاركة مواطنة

البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة

فضاء تفاعلي إلكتروني يهدف إلى ضمان المشاركة الفعالة للمجتمع المدني في بلورة وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية من خلال تعزيز القدرات (الدلائل والمعلومات) وإمكانية التقديم الإلكتروني للعرائض والملتمسات في مجال التشريع، إلخ.

Tanmia.ma

بوابة إلكترونية تهدف إلى تعزيز قدرات الجمعيات المغربية وتبادل المعلومات المخصصة لها على الصعيد الوطني.

eGov.ma

بوابة إلكترونية تهدف إلى تسهيل ولوج المواطنين إلى المعلومات والخدمات العمومية وتحسين مشاركتهم في صنع القرار العام. تتضمن البوابة صفحة المشاركة الإلكترونية من أجل مشاركة أفضل للمواطنين وفكرة، وهو منتدى تفاعلي لتبادل الاقتراحات لتحسين الإدارة العمومية.

الحكومة المنفتحة بالمغرب

يتعلق الأمر بالمنصة الإلكترونية لتتبع الالتزامات في مجال الحكومة المنفتحة التي أطلقتها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية. توفر المنصة معطيات وأرقام حول نسبة تقدم إنجاز الالتزامات حسب 5 محاور منها المشاركة المواطنة. توفر المنصة أيضًا فضاءا للمجتمع المدني مخصص لتقاسم مبادرات المواطنين والمجتمع المدني المتوافقة مع طموحات الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

البوابة الوطنية للجماعات الترابية

تهدف هذه البوابة التابعة لوزارة الداخلية، إلى تعزيز ثقافة القرب ودعم سيرورة اللامركزية من خلال موارد منها دلائل وتقارير حول الحكامة التشاركية على الصعيدين الجهوي والمحلي. على سبيل المثال:

الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة

يسمح بمعاينة مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية. يوفر الموقع كذلك فضاءا للجمعيات يضم النصوص التشريعية والتنظيمية والمساطر المتعلقة بها ولائحة للجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة.

تقارير ميزانية المواطن

تعد ميزانية المواطن، التي تصدرها وزارة الاقتصاد والمالية، وثيقة مبسطة عن قانون المالية تلخص الأرقام الرئيسية الواردة فيه ويمكن للمواطن من خلالها تحديد كيفية توزيع نفقات تمويل الخدمات العمومية، فضلا عن المداخيل الوافدة من مصادر مختلفة.