تحتفل منظمات المجتمع المدني بجهة الشرق باليوم العالمي للمناطق الرطبة
بشراكة مع برنامج " مشاركة مواطنة"

الموقع ذو الأهمية البيولوجية والايكولوجية لمصب نهر ملوية

جماعة رأس الماء –إقليم الناظور

جهة الشرق

الناظور ،2 فبراير: مهد للتنوع البيولوجي، تعد المناطق الرطبة ضرورية لبقاء البشرية ومكافحة التغيرات المناخية. تخزن هذه المناطق كميات كبيرة من الكربون وعندما تتدهور يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى تفاقم التغيرات المناخية. بما أن البيئة في صميم أولويات برنامج ” مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني بالمغرب، فقد اختار هذا الأخير الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة هذا السبت، 2 فبراير، إلى جانب منظمات المجتمع المدني في المنطقة الشرقية.

 

يتعلق حدث الاحتفال هذا العام على وجه الخصوص، بدراسة الوضع الحالي للمنطقة الرطبة للموقع ذو الاهمية البيولوجية والإيكولوجية لمصب نهر ملوية وآفاق العمل للحفاظ عليها وحمايتها بشكل أفضل. يتم تنظيم هذا اللقاء في “رأس الماء” بإقليم الناضور من طرف فضاء التضامن والتعاون لجهة الشرق (ESCO)، وجمعية ملوية للبيئة والتنمية (رأس الماء) (AMED) والتجمع البيئي لشمال المغرب (ECOLOMAN) بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ” مشاركة مواطنة” ( www.moucharaka-mouwatina.ma )

 

وقع المغرب على اتفاقية رامسار منذ عام 1980، وهي اتفاقية حكومية دولية تعمل كإطار للحفاظ والاستعمال المستدام للمناطق الرطبة دخلت حيز التنفيذ منذ 1975. ويعد مصب ملوية ضمن 26 موقعرامسار أو مناطق رطبة ذات أهمية دولية بالمغرب.

 

وفي هذا الإطار يتم تنظيم هذا الحدث لغرض تحسيس الفاعلين المحليين وصناع القرار بالأهمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمناطق الرطبة باعتبارها نظاما بيئيا هشا، من جراء الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية. كما يهدف اللقاء أيضا إلى تشجيع مختلف الجهات المعنية للمشاركة في الحماية والتسيير المستدام لهذه المناطق توافقا مع الاستراتيجية الوطنية للمناطق الرطبة وخطط الإدارة المستدامة والتشاركية التي تضم جميع الفاعلين المعنيين، خاصة السكان المحليين وجمعيات المجتمع المدني الناشطة في هذا المجال.

 

للمزيد من المعلومات حول الحدث:

 

  • السيد بنعطا محمد، رئيس فضاء التضامن والتعاون بالجهة الشرقية:541 580 0666، oujdaesco@yahoo.fr
  • السيد سباعي مبارك، منسق التجمع البيئي لشمال المغرب:585 431 0668، sbai-m@hotmail.com
  • السيد شوضنة سمير، كاتب جمعية ملوية للبيئة والتنمية: 0699763981