برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب


مشاركة مواطنة

هل أنت ناشط\ة يافع\ة من منطقة جنوب المتوسط؟ هل أنت من الفاعلين في المجتمع المدني؟ هل تريد أن تساهم في رسم معالم مستقبل المنطقة ؟ قدّم طلبك الٱن!

المهلة النهائية لتقديم الطلبات: 21 يونيو/ حزيران 2019

نبذة حول برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة

 Med Dialogue for  Rights & Equality

حوار المتوسط للحقوق والمساواة هو عبارة عن برنامج دعم فني إقليمي ممول من الإتحاد الأوروبي لفترة ثالث سنوات، هدفه العام هو دعم دور مؤسسات المجتمع المدني الناشطة على المستوى اإلقليمي في تعزيز التنمية المستدامة والتماسك اإلجتماعي والقدرة على التكيف والصمود في المنطقة والتأثير في عملية صنع السياسات في دول الجوار الجنوبي للإتحاد الأوروبي وتلك في المنطقة الٱورومتوسطية. إن ما يميز هذا البرنامج هو تمحورأنشطته حول تعزيز قدرة المجتمعات المحلية للعمل على القضايا الإقليمية ذات الطابع المشترك من أجل التأثير في أجندة صنّاع القرار والمؤسسات الإقليمية، وكذلك إشراك مؤسسات المجتمع المدني في الأنشطة الإقليمية وما يستجد من حوار حول مختلف المواضيع. وتهدف استراتيجية البرنامج إلى تلبية احتياجات المجتمع المدني في جنوب المتوسط، باعتباره عنصرا مهما في إحداث التغيير من منظور إقليمي، حيث يتم تعزيز التبادل بين بلدان الجنوب في ما بينها من جهة و بين بلدان الشمال والجنوب من جهة أخرى وإعطاء المجتمع المدني المساحة التي يحتاجها. كما ترمي اإلستراتيجية إلى تعزيز قدرة المجتمع المدني والناشطين من الشباب والشابات على التخطيط االستراتيجي والتعاون وحشد التأييد والمناصرة للحقوق والتماسك االجتماعي والتنمية المستدامة.

بناء رؤية مشتركة حول مستقبل منطقة المتوسط

الغاية من ورشة العمل وهدفها العام

في خطوةٍ من شأنها تطوير المرحلة الأولية من برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة، يسعى فريق عددا الجلسات التشاورية والتي من شأنها أن تتيح للجهات الفاعلة في المجتمع المدني البرنامج لتيسير من وأصحاب المصلحة منبرا للحوار قد يساهم في رسم معالم رؤية مشتركة حول مستقبل منطقة المتوسط للسنوات القادمة.

ومن المتوقع أن تقدم هذه الورشة إطارعمل وفرصة لمؤسسات المجتمع المدني وغيرها من أصحاب المصلحة لوضع مجموعة منسجمة ومشتركة من المفاهيم والأهداف والقيم التي من شأنها رسم مستقبل المنطقة و مسار تطّورها والمحافظة على تراثها الطبيعي والغني والإحتفاء بطابعها الفريد.

ويكمن الهدف الرئيسي من عملية التشاور في وضع وثيقة تتضمن رؤية لمستقبل منطقة المتوسط باعتبارها مساحة مشتركة ومستدامة للتعاون والبناء السياسي، أو ما يمكن وصفه أيضا بإصدار بيان عام باعتبارها “مانفستو” حول تصورات الفاعلين في المجتمع المدني وأصحاب المصلحة لمستقبل منطقة المتوسط يناقش أيضا خارطة الطريق والخطوات العملية التي يجب اتّباعها لتحقيق هذه للسنوات القادمة، والذي يناقش أيضا خارطة الطريق والخطوات العملية .التي يجب اتّباعها لتحقيق هذه الرؤية

كما سيتم تنفيذ الجلسات التشاورية جنبا إلى جنب مع ورشات تنمية القدرات التي ستركز على تقنيات الحوار والتفاوض، وذلك لتزويد المشاركين باألدوات والسبل التي من شأنها تعزيز قدراتهم في هذا الشأن وتقوية شبكاتهم اإلقليمية وتعزيز الحوار حول السياسات على المستوى اإلقليمي.

سوف تنعقد ثالثة لقاءات تشاورية بالمجمل في الفترة الممتدة بين 2019-2020 ،على النحو التالي:

  • ورشتان تشاوريتان على مستوى بلدان الجنوب واحدة منهما لمنطقة المغرب العربي (من المتوقع عقدها من 18 إلى 21   تموز/يوليو 2019 )والأخرى لمنطقة المشرق العربي (من المتوقع عقدها من 25 إلى 28 تشرين الأول/أكتوبر2019)

 باإلضافة إلى،

  •  ورشة تشاورية واحدة على مستوى بلدان الشمال والجنوب بحيث تجمع مشاركين من ضفتي البحر المتوسط لإستعراض مخرجات المشاورات السابقة (يُتوقع عقدها في بداية 2020).

الأهداف الخاصة بالورشة التشاورية الأولى على مستوى بلدان الجنوب

• صياغة وتشكيل آمال وتوقعات الجهات الفاعلة في المجتمع المدني وغيرها من الجهات وإعداد رؤية مشتركة حول منطقة المتوسط في أوساط الجهات الفاعلة في المجتمع المدني وأصحاب المصلحة؛

• تطوير االستراتيجيات واإلجراءات والشراكات الالزمة لتحويل الرؤية إلى هدف واقعي؛

• تيسير تبادل الخبرات والممارسات الفضلى والتعارف بين مؤسسات المجتمع المدني وتحديد الخطوات والمواقف الجوهرية؛

• إعداد بيان صادر عن المواطنين “مانفستو” حول مستقبل منطقة المتوسط للسنوات القادمة

مواضيع الورشة

ستتناول ورشة العمل المواضيع المتعلقة بالتحديات السياسية الرئيسية في المنطقة والتي حددها البرنامج، نذكر منها على وجه الخصوص:

• مواجهة مسألة عدم المساواة االجتماعية واالقتصادية

• الوقاية من التطرف في أوساط الشباب وتطوير الفكر النقدي

• مواجهة التحدي البيئي

• استهداف المؤسسات التي تقدم الخدمة للمواطنين

• تعزيز الديمقراطية وحقوق المواطنة

الزمان والمكان

ستنعقد ورشة العمل لمدة ثالثة أيام في تونس العاصمة من 18 إلى 21 تموز/يوليو 2019.

كيفية سير ورشة العمل

1 .عملية التشاور والتي ستتضمن (قائمة دلالية): جلسة افتتاحية وجلسات عامة وجلسات عمل في مجموعات متوازية، وسيقرر المشاركون مع ا شكل الورشة التشاورية لدى انعقادها بدعم من فريق العمل.

2 .سيتم تنظيم فعالية ثقافية ضمن برنامج الورشة، كعرض فيلم تتبعه مناقشة أو نقاش طاولة مستديرة عام

3 .ورشة تنمية القدرات في مجال تقنيات الحوار والتشاور والتفاوض، مما شأنه أن يساعد على معالجة بعض القضايا التي قد تطرأ أثناء الجلسات التشاورية والتحاورية.

اللغات المستخدمة في اللقاء هي العربية والفرنسية واإلنجليزية.

من المستهدف؟

ستجمع ورشة التشاور الأولى على مستوى بلدان الجنوب ما يقارب 30 مشار كا، وسيتم اختيار حوالي .بينما سيتم اختيار 15 مرشحا من خالل هذه الدعوة مّمن تتراوح أعمارهم بين 20 و35 سنة المشاركين الآخرين مباشرة من قبل فريق البرنامج مع مراعاة الخبرة حسب أهميتها والأقدمية.

 

يجب على المتقدمين أن يكونوا من مواطني الدول التالية: موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.

المرشحون الذين يمكنهم المشاركة

• علماء السياسة واالستراتيجيون والمفكرون

• الناشطون االجتماعيون والسياسيون

• الفنانون والمؤلفون والفاعلون الثقافيون

• ممثلو المؤسسات العامة والمجالس البلدية

• رجال الدين والفالسفة

• الفاعلون االقتصاديون

 

تُمنح الأفضلية لمقدمي الطلبات من المناطق البعيدة والمهمشة والريفية و/أو مقدمي الطلبات ذوي الفرص المحدودة للمشاركة في برامج دولية.

معلومات عملية:

يتولى برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة تغطية مصاريف السفر والإقامة ورسوم التأشيرات والمصاريف اليومية.

عملية اإلختيار:

يتعين على مقدمي الطلبات تقديم ما يلي:

– سيرة ذاتية

– رسالة حول الدافع من المشاركة تعطي نبذة عن خبرة الشخص العملية وأسباب اهتمامه في هذه الورشات التشاورية حول مستقبل منطقة المتوسط.

 

المهلة النهائية لتقديم الطلبات: 21 حزيران/يونيو 2019

 

عملية تقديم الطلبات

 

: على المتقدمين أن يرسلوا طلباتهم على عنوان البريد الإلكتروني التالي: emna.saadallah@particip.com

 

 

سيتم الإعلان عن نتائج الأختيار بتاريخ ال يتجاوز 25 حزيران/يونيو 2019

 

سيتم إبالغ المرشحين الذين تم إختيارهم عبر البريد الإلكتروني