برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب


مشاركة مواطنة

تطوان، 15 و16 يونيو 2019: ينظم المكتب الجهوي لطنجة – تطوان – الحسيمة لبرنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب “مشاركة مواطنة” ورشة تكوين تحت عنوان “من أجل شباب مواطن ومبدع و فاعل” يومي 15 و 16 يونيو بالمكتب الجهوي للبرنامج بتطوان لفائدة شباب وشابات من  المجلس الجماعي للشباب بتطوان، و الهيئة الاستشارية الجهوية المختصة بدراسة اهتمامات الشباب، ونوادي الطلبة بكلية العلوم بتطوان  وكذا فاعلين وفاعلات من المجتمع المدني.

للشباب إمكانات مهمة لتعزيز المشاركة المواطنة، وللإبداع وتعبئة التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم. إلا أن هذه الإمكانات تتقلص للأسف بسبب الصور النمطية السلبية عن المواطنة بين الشباب، الذين غالباً ما يشعرون أنهم مستبعدون ومهمشون فيما يخص التنمية المحلية والجهوية. من أجل عكس هذا التوجه وبالتالي تشجيع مشاركة الشباب في الشأن العام، تهدف ورشة العمل هذه إلى تطوير وعي أفضل بدورهم وتصور إيجابي للمشاركة المواطنة.

 

وسيتم ذلك من خلال تدريب تفاعلي لمدة يومين من شأنه أن يعزز قدرات الأعضاء الشباب للمجلس الجماعي للشباب وأعضاء الأندية الطلابية لكلية العلوم والفاعلين الجمعويين للجهة في مجال المشاركة المواطنة.

 

سيمكن هذا النشاط أيضًا من المساهمة في تعزيز دور المجلس الجماعي للشباب كآلية تشاور شمولية من خلال توفير فضاء للتفكير والتبادل بين أعضائه وغيرهم من الشباب الفاعل.