برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب


مشاركة مواطنة

الرباط،21 يونيو 2019: بعد إطلاق الدعوات الأولى لتقديم المقترحات في 22 أبريل 2019، يطلق برنامج “مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني بالمغرب قريبا الشطر الثاني من المنح لفائدة منظمات المجتمع المدني في مجالات الشباب والبيئة والمساواة بين المرأة والرجل من خلال شباكي التمويل 1 و2 .

بتمويل من الاتحاد الأوروبي، هذه الدعوات لتقديم المقترحات مفتوحة لمنظمات المجتمع المدني التي تعمل بإحدى الجهات الأربع: الدار البيضاء – سطات، الشرق، سوس-ماسة وطنجة- تطوان -الحسيمة. يمكن للمنظمات غير الحكومية ومراكز الأبحاث والجمعيات والجمعيات المهنية والمؤسسات المستقلة والمعاهد الحكومية للتعليم العالي والمؤسسات الجامعية ذات طابع غير ربحي وللتعاونيات تقديم طلب للحصول على التمويل من خلال أحد شباكي التمويل المتاحين في كل من الجهات الأربع. يمكن كذلك لمبادرات المجتمع المدني الراغبة أو في طور التأسيس قانونيا الاستجابة لدعوات تقديم المقترحات تحت شباك التمويل 1.

 

لكل شباك شروط أهلية وإجراءات خاصة ترمي إلى توفير تمويل ملائم لاحتياجات وقدرات كل منظمة. هذه الأخيرة ستنشر باللغتين العربية والفرنسية على الموقع الإلكتروني لبرنامج “مشاركة مواطنة”: https://moucharaka-mouwatina.ma/ar وعلى مواقع أخرى.

 

يتم تعبئة الفرق الجهوية للبرنامج من أجل توفير الدعم التقني لمنظمات المجتمع المدني المهتمة والمؤهلة من خلال

حصص إعلام تنظم على مستوى المكاتب الجهوية الأربع لمشاركة مواطنة.  وسيتم نشر الجدول الزمني لهذه الحصص على الموقع الإلكتروني للبرنامج.

 

في النهاية، ستمكن دعوات تقديم المقترحات المفتوحة لشبابيك التمويل الأربعة من توفير التمويل والدعم التقني لـ 300 مشروع ومبادرة في مجالات الشباب والبيئة والمساواة بين المرأة والرجل.

 

للتذكير فإن شبابيك التمويل المفتوحة موزعة على النحو التالي:

 

– الشبــــــــاك 1: بين 3000 و 10000 أورو

– الشبــــــــاك 2: بين 10000 و 30000 أورو

– الشبــــــــاك 3: بين 30000 و 60000 أورو، فتح في 22 أبريل و أغلق في 22 ماي

– الشبــــــــاك 4: بين 60000 و 100000 أورو ، فتح في 22 أبريل و أغلق في 22 ماي