إعلان

تهدف هذه الصفحة إلى توفير معلومات لفائدة حاملي المشاريع. الأجوبة الواردة في هذه الصفحة لا تحل محل المعلومات المتضمنة في الخطوط التوجيهية المخصصة للمتقدمين بطلبات للتمويل و المنشورة في إطار دعوات إبداء الاهتمام و/أو دعوات تقديم المقترحات.
في حالة الاختلاف، وحدها الخطوط التوجيهية تشكل الوثيقة الملزمة فقط.

تشمل الأسئلة / الأجوبة

سؤال إجابة
يتواجد مقر جمعيتنا خارج عن التغطية الجغرافية المحددة في الخطوط التوجيهية، هل يمكننا المشاركة في تقديم طلب تمويل؟ يمكن لجميع المنظمات المؤهلة اقتراح أنشطة تتم في النطاق الجغرافي المحدد في الخطوط التوجيهية. ( الإطلاع على النقطة 2ـ شروط تأهيل مقدم المقترح والنقطة 3ـ شروط تأهيل الأنشطة الواردة في الخطوط التوجيهية
ما هي الجماعات الحضرية التي يستهدفها البرنامج و الواردة في الخطوط التوجيهية على مستوى جهة الدار البيضاء ـ سطات ؟ يجب تنفيذ أنشطة المشروع في المجالات الحضرية للمدن الرئيسية و نواحيها* لجماعات: الدارالبيضاء، المحمدية، سطات، الجديدة ، أزمور و سيدي بنور.
* المدن التي تتواجد على بعد 5 كيلومترات
ما هي الجماعات الحضرية التي يستهدفها البرنامج و الواردة في الخطوط التوجيهية على مستوى جهة سوس- ماسة ؟ يجب تنفيذ أنشطة المشروع في المجالات الحضرية للمدن الرئيسية و نواحيها* لجماعات : أكادير إداوتنان، إنزكان، أيت ملول، تارودانت، تيزن¬يت و طاطا

المدن التي تتواجد على بعد 5 كيلومترات*

ما هي الجماعات الحضرية التي يستهدفها البرنامج و الواردة في الخطوط التوجيهية على مستوى جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة ؟ يجب تنفيذ أنشطة المشروع في المجالات الحضرية للمدن الرئيسية و نواحيها* لجماعات : طنجة، تطوان، شفشاون، الحسيمة و العرائش

*المدن التي تتواجد على بعد 5 كيلومترات.

ما هي الجماعات الحضرية التي يستهدفها البرنامج و الواردة في الخطوط التوجيهية على مستوى جهة الشرق؟  يجب تنفيذ أنشطة المشروع في المجالات الحضرية للمدن الرئيسية و نواحيها* لجماعات :وجدة، الناظور، بركان، .فجيج و جرادة

المدن التي تتواجد على بعد 5 كيلومترات.*

على مستوى الخطوط التوجيهية وردت عبارة ” مجالات حضرية للمدن الرئيسية و نواحيها “، كيف يتم تحديد بعد النواحي ( حسب المسافة بالكيلومتر ؟ التقسيم الإداري؟ ) النواحي محددة على بعد 5 كيلومترات من المجالات الحضرية المستهدفة.
تقع مدينة أزغنغان في نواحي الناظور، هل تعتبر مندرجة في التغطية الجغرافية حسب التعريف الذي يحدد “النواحي” ؟ تقع مدينة أزغنغان في نواحي الناظور على بعد 5 كيلومترات ، و بذلك فإنها مندرجة في التغطية الجغرافية المحددة في الخطوط التوجيهية لجهة الشرق
نحن منظمة مجتمع مدني في مدينة مرتيل المجاورة لتطوان ، هل جمعيتنا مؤهلة؟ مدينة مرتيل مجاورة لتطوان و هي تندرج في المجال الجغرافي المحدد في الخطوط التوجيهية لجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة.
لا تملك جمعيتنا مقر خاص ، فنحن نعمل في مقر شركائنا المحليين ( دار الشباب، التعاون الوطني، إلخ). هل يمكننا التقديم للبرنامج ؟ توفر على مقر غير ضروري،ولكن يجب احترام التغطية الجغرافية المحددة.
هل من الممكن لجمعية / تعاونية ، لا تتوفر على مقر في المجال الحضري المستهدف المستهدفة بالبرنامج، ولكنها مسجلة في إحدى الجهات المؤهلة أن تقترح مشروعًا ينفذ في المجال المدرج في التغطية الجغرافية ؟ يمكن لجميع المنظمات المؤهلة أن تقترح أنشطة منظمة داخل المجال الجغرافي المحدد في الخطوط التوجيهية. لكن يتوجب على المتقدمين أن يعطوا أهمية إلى تبرير الأنشطة و الشروط المتعلقة بالتكافؤ بين التكاليف والنتائج.
سؤال إجابة
هل يمكن لجمعية مغربية تعمل على مشروع يخص الشباب / النساء/ المهاجرين / الأشخاص ذوي الإعاقة، أن تتقدم بطلب تمويل ؟ مكن لجميع المنظمات المؤهلة أن تقترح أنشطة تتطابق مع .الشروط الموضوعاتية الواردة في الخطوط التوجيهية

يجب على الجمعيات أن تتوفر على معايير الأهلية الواردة في الخطوط التوجيهية

هل تعتبر مقترحات المشاريع المتعلقة بالمواضيع المستعرضة ( المشاركة المواطنة و الديمقراطية التشاركية ) مؤهلة لشبابيك التمويل 1 و 2 ؟ المواضيع الشاملة ( المشاركة المواطنة و الديمقراطية التشاركية ) مؤهلة للشبابيك 1 و 2.

يجب التحقق من ارتباط المواضيع المستعرضة بميادين : الشباب، المساواة بين المرأة و الرجل و البيئة. ) الاطلاع على النقطة ـ معايير أهلية المشاريع في الخطوط التوجيهية.

سؤال إجابة
كيف سيتم تقييم قدرة منظمات المجتمع المدني على التسيير ؟ سيتم تقييم قدرة منظمات المجتمع المدني على التسيير وفقًا للمتطلبات والمعايير المنصوص عليها في الخطوط التوجيهية و في الإستمارة الواجب استكمالها للدعوة إلى تقديم المقترحات/ دعوة لإبداء الاهتمام.
هل يمكن تحقيق شرط المبلغ الذي سبق تسييره من خلال جمع الميزانيات التي سبق تسييرها ؟ يجب على مقدم الطلب أن يثبت تسيير مشروع على الأقل بميزانية تعادل المبلغ المنصوص عليه في الخطوط التوجيهية للشباكين 3 و 4
لا يتم احتساب مجموع الميزانيات
ما نوع المعدات التي يمكن إدراجها في ميزانية المشروع المتقدم به ؟ ما هي النسبة المئوية من الميزانية التي يمكن تخصيصها للمعدات؟ يمكن إدراج معدات تشغيل المشروع مع احترام التكافؤ بين التكاليف المقدرة والنتائج المتوقعة.
أي مشروع موجه حصريًا نحو المعدات أو إنشاء بنيات تحتية غير مؤهل
هل يمكن إدراج تكاليف توظيف موارد بشرية بالنسبة للمشاريع المتقدم بها للشباكين 1 و 2 ؟ ؟ في هذه الحالة، ما هي النسبة المئوية من الميزانية الإجمالية التي لا يجب تجاوزها ؟ يجب أن يكون الحجم المخصص للموارد البشرية معقولًا وأن يأخذ بعين الإعتبار التكافؤ بين التكاليف المقدرة والنتائج المتوقعة.
هل يفرض البرنامج نسب مئوية لا يجب تجاوزها بالنسبة لكل بند من بنود الميزانية؟ يجب أن تعكس بنود الميزانية الأنشطة المخططة ويجب أن تكون مبررة من حيث التكافؤ بين التكاليف المقدرة والنتائج المتوقعة.
على كم من قسط سيقسم التمويل المحصل عليه في إطار شباكي التمويل 1 و 2 ؟ بالنسبة للشبابيك 1 و 2 ، سيتم دفع دفعتين: 80 ٪ عند توقيع اتفاقية التمويل و 20 ٪ عند قبول التقارير النصف – نهائية من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. يجب إنفاق %80 على الأقل لاستلام الشطر الثاني.
على كم من قسط سيقسم التمويل المحصل عليه في إطار شباكي التمويل 3 و 4 ؟ بالنسبة للشباكين 3 و 4، سيتم التوصل ب 3 أقساط :
40٪ عند توقيع اتفاقية التمويل ؛ 40 ٪ عند تسليم والتحقق من صحة التقارير المؤقتة و 20 ٪ عند قبول التقريرالنصف ـ نهائي من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.
متى ستتلقى الجمعيات المنتقاة خلال الشطر الأول من دعوات تقديم المقترحات الدفعة الأولى من التمويل؟ عند توقيع اتفاقية التمويل . التاريخ المقدر: نونبر 2019.
هل من الضروري أن تكون مقترحات التعاونيات متعلقة بتعزيز القدرات ؟ سيكون المشروع المقدم من تعاونية مؤهلاً إذا كان يستوفي متطلبات الخطوط التوجيهية ، وإذا كان ذا طابع غير ربحي.
هل من الضروري على رقم التعريف الجبائي ؟ فقط بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني التي تتقدم بطلب بالشباكين 3 و4.
يمكن للمتقدم بالطلب استخدام مستند يثبت أنه قد تم اتخاذ الخطوات للحصول على رقم التعريف الضريبي.
ومع ذلك ، فيبقى رقم التعريف الضريبي مطلوبا عند التعاقد
سؤال إجابة
تقدمت بطلب و لم يتم انتقائي، ماهي الأسباب ؟ تتلقى الجمعيات غير المختارة إشعارًا رسميًا بالقرار النهائي للجنة التقييم مع أسباب الرفض (إن وجدت).
منظمات المجتمع المدني مدعوة أيضًا إلى الاتصال بالمكاتب الجهوية للبرنامج لحضور حصص التدريب لتحسين مقترحاتها.
لم يتم انتقاؤنا للشبابيك 3 و 4. هل يمكننا إعادة استخدام نفس المشروع للمشاركة في الشطر الثاني من دعوات تقديم المقترحات التي تم إطلاقها؟ من المهم ملائمة مقترح المشروع مع شروط الخطوط التوجيهية واستخلاص الدروس بناءً على أسباب الرفض المتوصل بها.
بالنسبة للوضع القانوني لتعاونية تتقدم بطلب تمويل ، متى يجب أن تمتثل للأحكام القانونية لكي تكون التعاونية مؤهلة؟ يجب أن يطابق الوضع القانوني للتعاونية المتقدمة بطلب تمويل الأحكام القانونية وقت التعاقد.
يجب على التعاونيات التي لم تقم بعد بتعديل وضعها القانوني، أن تقوم بذلك عند التعاقد
هل سيخضع التمويل الذي يتلقاه مقدم الطلب لخسارة صرف العملات الأجنبية؟ يتم صرف التمويل للمنظمات المستفيدة بالدرهم المغربي. لذلك ، ستتوصل المنظمات بنفس المبلغ المتفق عليه بالدرهم في اتفاقية التمويل.
تقلبات أسعار الصرف في هذه الحالة لا تنطبق.
سؤال إجابة
إن منظمتنا شريكة لأحد أقطاب التميز، هل يحق لنا المشاركة في البرنامج ؟ يمكنكم المشاركة عن طريق مشروع جديد بأنشطة غير ممولة من طرف الاتحاد الأوروبي أو ممول ٱخر.
في حالة الشراكة ، هل من الضروري تقديم اتفاقية / ميثاق / شراكة مع شركائنا المحتملين عند تقديم الطلب؟ لا ، ميثاق الشراكة غير مطلوب عند تقديم الطلب. إلا أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع قد يطلب أي مستندات أخرى مطلوبة لمراجعة الطلب.
هل يعتبر مقترح ذو تمويل متسلسل مؤهل للاستفادة من التمويل ؟ التمويل متسلسل غير مسموح به.
بالنسبة للديناميات التي لا تستجيب لشروط الخطوط التوجيهية، هل بإمكانها الإستعانة بمنظمات أكثر تنظيما لحمل مشروعها، خاصة بالنسبة للشباك 1 ؟ التعاقد مع منظمات أخرى للمشاركة في البرنامج من خلالهم غير مسموح في الخطوط التوجيهية. ستقوم فرق البرنامج بمرافقة ديناميات شباك التمويل 1
سؤال إجابة
على أي أساس يمكن أن تستفيد منظمة من المجتمع المدني من بناء القدرات (التكوين، المرافقة، التدريب إلخ)؟ أي متقدم بمقترح مشروع / أو متقدم بطلب لدى إحدى مكاتبنا الجهوية.
هل يمكن للمنشطين أن يساعدونا على ملئ إستمارات موقع ؟(UNGM) السوق العالمية للأمم المتحدة المنشطين و المنشطات مكلفون بتنظيم حصص التدريب المخصصة لصياغة المشاريع. لا يسمح لهم بإعداد مقترحات المشاريع.
المنشطين و المنشطات مكلفون بتنظيم حصص التدريب المخصصة لصياغة المشاريع. لا يسمح لهم بإعداد مقترحات المشاريع. نعم، يمكن الحصول على المساعدة. لكن التسجيل في موقع السوق العالمية للأمم المتحدة غير إلزامي عند تقديم المقترح ، فقط عند التعاقد إذا تم إنتقاء مشروعكم.
سؤال إجابة
لماذا تم تغيير الخطوط التوجيهية لشبابيك التمويل 3 و 4 ؟ لتسهيل الشروط و جعلها أكثر مرونة وللسماح لمزيد من الجمعيات من الاستفادة من فرص التمويل.
 هل يمكن التسجيل في موقع السوق العالمية للأمم المتحدة بدون رقم التعريف الجبائي ؟ في حالة عدم توفركم على رقم التعريف الضريبي أو إحتياجكم للمساعدة للتسجيل، يمكنكم الإتصال بالمكتب الجهوي.
ما هو عدد المنظمات التي سيتم انتقاؤها في كل شباك تمويل ؟ من المتوقع تمويل 75 مشروع على مستوى كل جهة. يعتبر هذا الرقم تقريبيا و إجماليا لجميع شبابيك التمويل في كل جهة. هذه المعلومة للإشارة فقط و ليست إلزامية.
بالنسبة للإرسال عبر البريد، هل يتم الأخذ بعين الاعتبار تاريخ الإرسال على الطابع ؟ نعم، سيتم قبول المقترحات المرسلة عبر البريد قبل التاريخ و الساعة المحددين كآخر أجل في الخطوط التوجيهية، يكفي أن يكون تاريخ و ساعة الإرسال على الطابع البريدي لا تتجاوز الأجل المحدد.
كيف يمكن لمنظمة أن تتأكد من وصول طلبها المرسل عبر البريد الإلكتروني ؟ ستتوصل جميع منظمات المجتمع المدني التي قامت بإرسال مقترحاتها عبر البريد الإلكتروني برسالة إلكترونية تؤكد أنه تم التوصل بطلبها.
هل يمكنكم تمويل الجماعات لإنشاء هيئات المشاركة المواطنة ؟ يجب على المتقدم بطلب تمويل أن ينتمي لإحدى الفئات التالية : منظمة غير حكومية، مركز أبحاث، جمعية أو جمعية مهنية، مؤسسة مستقلة، معهد عمومي للتعليم العالي ، جامعة غير ربحية ، تعاونية ( أنظر إلى النقطة 2 ـ معايير أهلية حاملي المشاريع في الخطوط التوجيهية ).
هل يمكن لجمعية أن تستفيد من التمويل في عدة شبابيك ؟ يحق لحامل مشروع التقدم بطلب في شباك تمويل واحد فقط في إطار البرنامج.
هل يمكن لفروع مختلفة لنفس الجمعية أن تستفيد من تمويل البرنامج في عدة جهات ؟ يحق لحامل المشروع أن يتقدم بمقترح مشروع في جهة واحدة فقط من الجهات الأربع المستهدفة في البرنامج.