Fomation à distance (5)

نظم برنامج مشاركة مواطنة 3 دورات تدريبية حول التسيير الإداري والمالي لـفائدة 47 جمعية شريكة في جهة الدار البيضاء-سطات. عقدت هذه التدريبات عن بعد خلال الأسبوعين الثاني والثالث من أبريل وحشدت 80 مشاركا في المجموع.

 

وقد كان من المقرر عقد هذه الدورات لتعزيز قدرات الجمعيات في مقر المكتب الجهوي للبرنامج بالدار البيضاء-سطات. إلا أنه بسبب الحجر الصحي، ارتأى الفريق الجهوي للبرنامج بمساعدة المكتب الوطني تحدي تنظيم هذه الدورات التكوينية عبر الإنترنت، وهي تجربة أولى من نوعها للعديد من الجمعيات المشاركة. لتحقيق استفادة أكبر من هذه الصيغة الجديدة، تم تسجيل الحصص التكوينية، مما أتاح للجمعيات إمكانية الاحتفاظ بنسخة.

 

لقد استفدت من هذا التكوين عن بعد في التسيير المالي والإداري ، وبصراحة تعلمت الكثير واكتسبت مهارات جديدة ومعلومات مهمة جدًا للمستقبل” قد عبر محمد أنور، المنسق العام لـجمعية وفاء بلا حدود.

بدأ التدريب بحصتين ضمتا 16 جمعية من الشباكين 1 و2 (الممولة من 3000 إلى 30.000 أورو) تلتهما حصة ثالثة لجمعيات الشباكين 3 و4 (ممولة من 30.000 إلى 100.000 يورو).

تمت صياغة برنامج هذه الدورات التكوينية بالتشاور مع الجمعيات المستفيدة من خلال دراسة مسبقة لاحتياجاتهم. وتناولت هذه الدورات متطلبات الاتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع فيما يخص تدبير التمويلات. كما شمل التكوين عرضا للممارسات الفضلى في مجال التسيير الإداري والمالي التي يجب أن تتبناها الجمعيات لضمان وظائفها كمنظمات للمنفعة العامة. وقد شهدت هذه الدورات مشاركة هامة للنساء بنسبة 50٪ في أول حصتين من الشباكين 1 و2 قبل الارتفاع إلى 66.7٪ في الحصة الأخيرة من الشباكين 3 و4.

 

في الأسابيع المقبلة، ستنظم دورات تكوينية جديدة في مجال التواصل وتقنياته.