تلقت 13 منظمة من  المجتمع المدني ، من خلال برنامج مشاركة مواطنة ، تمويلاً من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشاريعها في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

 

في إطار دعمه لهذه المبادرات ، نظم برنامج مشاركة مواطنة لقاءات خلال الأسبوعين الأخيرين من أبريل 2020 بهدف تسهيل تبادل الخبرات وتنسيق أنشطة هذه المشاريع.

 

بعد الاجتماعات الأولى ، برزت 3 مجموعات موضوعاتية فرعية لضمان تبادلات أكثر استهدافًا: العنف المبني على النوع الاجتماعي والصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي ، تمكين المرأة ، النوع الاجتماعي والسياسة العمومية.

 

.تضم كل مجموعة 4 إلى 5 جمعيات تراكم سنوات من الخبرة الميدانية التي تشاركها خلال هذه اللقاءات عن بعد بهدف التعاون. و “تشكل هذه المجموعات الفرعية موضوعاتية فضاءات للتفكير والتنسيق. وبالتالي ستتمكن كل منها من تحديد مجالات عملها وتنسيقها” ، تأكد السيدة جهاد فاتشاتي ،المكلفة بقضايا النوع الاجتماعي في برنامج مشاركة مواطنة. 

 

ولضمان استمرارية هذه التبادلات ، تم الاتفاق على جعلها لقاءات شهرية. و قد تم خلق مجموعات WhatsApp أيضًا لتعزيز التشارك، خاصة في وقت الحجر الصحي.

 

وللتذكير ، يعتبر موضوع النوع الاجتماعي أحد المواضيع الثلاثة ذات الأولوية لبرنامج مشاركة مواطنة بالإضافة إلى الشباب والبيئة ، والتي ستكون موضوع لقاءات مستقبلية.