جمعية فقط من أجلك هي جمعية مغربية غير ربحية تأسست في 8 مايو 2016 بوجدة. وهي مكونة من أساتذة ومهندسين وأطر صحية وطلاب كذا خريجين شباب. تتمثل مهمة الجمعية JPT في توفير الفرصة للمشاركة الفعالة – على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل – في زيادة الوعي والتدريب والتعليم وإشراك المواطنين في :

 

* حماية البيئة من خلال التثقيف والتوعية بكل ما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة ؛
* تعزيز مهارات الشباب من خلال التأهيل ؛
* تعزيز الممارسات الجيدة المتعلقة بالطهارة و الصحة للشابات.

 

أطلقت رسميًا جمعية فقط من أجلك للبيئة والتنمية المستدامة مشروعها “لأصبح مواطنا(ة) صديقا(ة) للبيئة” بتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج مشاركة مواطنة. تم إطلاق المشروع من خلال منصة Google Meet يوم 1 يوليوز 2020 بالتعاون الوثيق مع فريق المكتب الجهوي بالشرق لبرنامج مشاركة مواطنة كذا المديرية الجهوية للبيئة ومؤسسة محمد 6 لحماية البيئة بوجدة*أنجاد بحضور طلاب الثانوية والطلاب الجامعيّين.

 

المشروع يتبع منهجا تعليميا بهدف إلى إنشاء وعي متعلق بحماية البيئة والتنمية المستدامة. الغرض من اتباع هذا النهج هو إشراك 120 شابًا من طلاب المدارس الثانوية والجامعيين، عبر نهج قائم على المشاركة المواطنة، في القضايا البيئية من أجل تمكينهم من اكتساب ركائز التنمية المستدامة على المدى المتوسط و الطويل، من خلال برنامج الأنشطة الذي سيسمح لهم ببناء مشروع ملموس في مكان معيشتهم، و الذي يكمن في معالجة المشاكل البيئية المختلفة التي يواجهونها.

 

سيتم تناول أربعة مواضيع حسب ترتيب تسلسلي :

 

* المواطنة وإدارة المياه ؛
* كفاءة الطاقة والإجراأت التي ترمي للمحافظة على البيئة ؛
* الفرز الانتقائي للنفايات، تقييمها وإعادة تدويرها ؛
* إنشاء وإدارة المساحات الخضراء.

 

عند نهاية هذا المشروع، سيكتسب الشباب المعرفة اللازمة للتحاور والمرافعة والتوعية بأهمية المحافظة على البيئة من أجل مستقبل أفضل ومستدام للجميع.