قام برنامج ” حوار المتوسط للحقوق والمساواة” ، وهو برنامج يموله الاتحاد الأوروبي ويهدف إلى دعم المجتمع المدني الذي يعمل خارج الحدود في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، بإطلاق سلسلة من النقاشات العامة عبر الإنترنت حول تحديات المجتمع المدني في المنطقة. “هل يستطيع المواطنون تشكيل متوسط حر وموحد؟” هو أول موضوع سيطرح للنقاش. ستُعقد هذه الجلسة عبر الإنترنت في 13 يناير/ جانفي 2021 الساعة 5.00 مساءًا (بتوقيت وسط أوروبا) وستجمع علماء وممارسين من منطقة البحر الأبيض المتوسط لمناقشة إمكانيات تشكيل مستقبل مشترك: البروفيسور دفيد أبو العافية ، مؤرخ ومؤلف كتاب “البحر العظيم: التاريخ البشري للبحر الأبيض المتوسط “، السيد ليولوكا أورلاندو ، عمدة باليرمو ، والسيدة نايلة طبارة، نائبة رئيس مؤسسة أديان ، والسيد طارق بن هيبة ، مؤسس”المواطنة، التنمية، الثقافات والهجرات لكلا الضفتين”. سيقوم اثنان من المناظرين ، الآنسة هاجر ماياش (بطلة مناظرة أصوات شباب البحر الأبيض المتوسط 2019) والسيد إيغور شتيكس (عضو في جمعية ميدان وباحث) بتحريك التبادل بأسئلة محددة.

 

يهدف هذا النقاش العام الأول إلى مناقشة التراث المشترك للشعوب في المنطقة وإمكانياته في زيادة التفاهم والتعاون من جهة ، والفرص والتحديات من أجل تصور مصير مشترك في المنطقة من جهة أخرى. زيادة على ذلك ، ستكون مناسبة لممارسي المجتمع المدني وكذلك الصحفيين من كلا الضفتين للتبادل مع المتحدثين حول التحديات التي تنتظرنا لبناء مستقبل مشترك من خلال مشاركة المواطنين.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة من النقاشات عبر الإنترنت تُعقد في إطار بحث حوار المتوسط  حول “شبكات منظمات المجتمع المدني المتوسطية الناشطة على المستوى الإقليمي” ، والتي سيتم نشر نتائجها في فبراير2021 ، والتي حددت أكثر من 150 شبكة من شبكات المجتمع المدني المتوسطية و الكيانات العاملة في المنطقة في مواضيع مختلفة (الهجرة ، حقوق الإنسان ، التفاهم الثقافي ، البيئة ، إلخ). ستكون موضوعات النقاشات كما يلي:

 

  • النقاش العام الأول حول “رؤية متوسطية مشتركة” (13 يناير 2021 )
  • النقاش العام الثاني حول “المشاركة البيئية في منطقة البحر الأبيض المتوسط” ( 29يناير 2021)
  • النقاش العام الثالث حول “المجتمع المدني في العمل: دروس من دراسة المسح ” (فبراير2021)
  • النقاش العام الرابع حول “مهمة منظمات المجتمع المدني ،الديمقراطية والمساءلة” (مارس 2021)
  • النقاش العام الخامس حول “نجاحات وإخفاقات عمل/ إجراءات المناصرة الإقليمية” (أبريل 2021)
  • النقاش العام السادس حول “تحقيق الاستدامة في عمل المجتمع المدني” (أبريل 2021)

 

“قبل خمس وعشرين عامًا ، في برشلونة ، أطلقت دول أوروبا ودول الجوار المتوسطي عملية طموحة للتعاون والدمج من خلال الحوار السياسي والثقافي ، و كذا التنمية الاجتماعية والاقتصادية. اليوم ، يظهر العديد من مجموعات المجتمع المدني والمواطنين – من خلال عملهم العابر للحدود – أننا نتقاسم مصيرا مشتركا: فهم يأتون لمساعدة المهاجرين الذين هم في محنة ، يسعون جاهدين من أجل المساواة والحقوق ، يمارسون المشاريع التعاونية ، أو يتحدون السياسات التي تقودها الهوية . يهدف هذا النقاش العام إلى تبادل الآراء حول كيفية بناء رؤية للبحر الأبيض المتوسط المتوقع تكوينه”- كما يرى جانلوكا سوليرا ، قائد فريق برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة.

 

معلومات عملية:

 

ستستمر المناقشة لمدة 90 دقيقة ، وستقام باللغة الإنجليزية ، مع توفر ترجمة عربية وفرنسية للمنظمات / الأشخاص المسجلين. سيتم استضافة النقاش على منصة زووم   Zoomكما سيتم بثه مباشرة على فيسبوك.Facebook  

سيتمكن المشاركون المسجلون فقط قبل 12 يناير 2021 الساعة 12.00 مساءً (بتوقيت وسط أوروبا) من الوصول إلى منصة زووم Zoom والاستفادة من خدمة الترجمة المقدمة ، باستثناء الممثلين الإعلاميين الذين سيكون لديهم إمكانية اتصال غير محدودة. وفي الوقت نفسه ، يمكن لبقية المشاركين متابعة النقاش على فيسبوك مباشرة Facebook والتفاعل فورا مع المتحدثين من خلال كتابة التعليقات والأسئلة.

استمارة التسجيل للمشاركين 

حوار المتوسط للحقوق والمساواة هو برنامج إقليمي للمساعدة التقنية/ الفنية مدته 3 سنوات (2019- 2022) ممول من الاتحاد الأوروبي ذو هدف عام يتمثل في تعزيز دور منظمات المجتمع المدني النشطة على المستوى الإقليمي ، في بناء التنمية المستدامة والتماسك الإقليمي والمرونة الاجتماعية ، بالإضافة إلى التأثير على صنع السياسات في الجوار الجنوبي والمنطقة الأورو-متوسطية.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ gianluca.solera@particip.com ، قائد فريق حوار المتوسط للحقوق والمساواة.